27 جوان 2017
RSS Facebook Twitter Linkedin Digg Yahoo Delicious
شريط الأخبار
ِالرئيس الأمريكي ترمب يشبه الجدار مع المكسيك بجدار الفصل العنصري في فلسطين المحتلة
الرئيس الفرنسي هولند والمستشارة الألمانية ميركل يعتبران إدارة ترمب تحديا جديدا للإتحاد الأوربي
موسكو تعلن تأجيل مفاوضات جنيف بين المعارضة السورية والنظام إلى نهاية فبراير والأمم المتحدة تلزم الصمت
أثينا ترفض تسليم عسكريين متهمين لأنقرة ووزير خارجيتها يهدد بإلغاء اتفاق استقبال المهاجرين مع الاتحاد الأوربي
مدير ديوان الرئاسة بالجزائر أحمد أويحي يلتقي الغنوشي والصلابي في تونس..هل استلم سي أحمد الملف الليبي؟
دراسات اقتصادية

دراسات اقتصادية (1)

 

بعد أن أعلن الأمير الوليد بن طلال عن مشروع بناء مدينة كاملة تشمل أطول برج بالعالم،  بارتفاع يتجاوز 1000 متر، قال الرئيس التنفيذي لشركة جدة الاقتصادية التي تتولى تنفيذ المشروع في جدة ثاني أكبر المدن السعودية إن بناء البرج سيكتمل بنهاية 2018 وإن تكلفته ستصل إلى 1.5 مليار دولار.

وكان الملياردير السعودي الامير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة ويأتي المشروع العملاق “برج المملكة بجدة” كمرحلة أولى ضمن مشروع متكامل يحمل اسم “مدينة المملكة” تقدر تكلفته الإجمالية بنحو 57 مليار ريال وسيضم فندقا يحمل العلامة التجارية “فورسيزونز” وشققا سكنية وفندقية ومكاتب ووحدات سكنية.

وأعلن منيب حمود الرئيس التنفيذي للشركة المملوكة جزئيا لشركة المملكة القابضة إن شركته انتهت من كل الأعمال الصعبة للمبنى وهي الأساسات العميقة والقاعدة الخرسانية وإن كل شيء من الآن فصاعدا سيكون فوق الأرض وستسير الأمور بصورة أسرع.

وتابع “بنهاية العام الجاري سنبدأ العمل في الطابق الأرضي…وسيتم الانتهاء من البرج بأكمله بحلول نهاية 2018،وسيضم البرج المتعدد الاستخدامات مكاتب وشققا سكنية وفندقا يحمل علامة “فور سيزونز” ويضم 200 غرفة و120 شقة فندقية وقاعات احتفالات.

ولفت حمود إلى أن الشركة تعمل بالتوازي على إعداد التصاميم الخاصة بالمرحلة الأولى من مشروع “مدينة المملكة” وهو مشروع متعدد الاستخدامات يضم مناطق سكنية ومكاتب ومراكز تجارية وترفيهية ومستشفى ومدارس ومسجدا قال إنه سيكون الأكبر من نوعه في جدة وإنه يأمل في أن يتم الانتهاء من المرحلة مع استكمال إنشاء البرج بنهاية 2018.

وقال “نأمل أن تكون المرحلة الاولى قد اكتملت بالتزامن من الانتهاء من بناء البرج. بحلول 2018 ينبغي أن نبدأ في رؤية عدد من المشاريع. البرج لن يقف وحده. لدينا مساحات عامة مفتوحة سخية جدا وجميع هذه المناطق ستكون جاهزة بحلول نهاية من عام 2018.”

وقال “مع الوضع الاقتصادي الحالي وهو إيجابي جدا وفي ظل الإنفاق الحكومي والنمو السكاني والنمو الاقتصادي ونمو قطاع السياحة في جدة وخطط إنشاء مطار جديد سيستوعب 80 مليون مسافر بحلول 2020 أعتقد أن العديد من المشاريع سترى النور خلال هذه الفترة…الزخم إيجابي للغاية.”

وحول ما إذا كانت إصلاحات سوق العمل وما تسببت به من نقص في العمالة بقطاع المقاولات ستؤثر على الجدول الزمني للمشروع قال حمود إن ذلك أمر مستبعد نظرا لخبرة مجموعة بن لادن في تنفيذ مثل تلك المشروعات العملاقة.

وقال “نعمل مع مقاول ذو خبرة عريقة وهو مجموعة بن لادن والمجموعة قوية بالقدر الكافي لمواجهة مثل تلك المشاكل إذ لديها مشروعات بمختلف أنحاء المملكة وقادرة على توفير الموارد اللازمة. اعتقد أننا سنسير وفق الجدول المحدد ولن نواجه أي صعوبات.”

وشيدت مجموعة بن لادن برج الفيصلية أحد أبرز المباني في الرياض كما شيدت أطول ساعة في العالم في مكة.

وبانتهاء أشغال البرج والمباني المحيطة به تحت الأرض، وهي أعمال الأساسات العميقة والتي استغرقت 12 شهراً تكون قد أنجزت أهم وأصعب مراحل المشروع.

وسيكون البرج والمدينة الجديدة معلماً سياحياً ثقافياً وترفيهياً، يتضمن منصة خارجية هي الأعلى في العالم، ستزود بقاعدة زجاجية تتيح لزوارها منظراً فريداً.

سبر الآراء

هل سيحقق الثوار السوريون بالمفاوضات ما صعب بالقتال؟

نعم - 41.2%
لا - 35.3%
نسبيا - 23.5%

عدد المصوّتين: 34
التصويت لهذا السبر قد إنتهى تشغيل: 05 فيفري 2016 - 23:55

Escort Bayan