27 جوان 2017
RSS Facebook Twitter Linkedin Digg Yahoo Delicious
شريط الأخبار
ِالرئيس الأمريكي ترمب يشبه الجدار مع المكسيك بجدار الفصل العنصري في فلسطين المحتلة
الرئيس الفرنسي هولند والمستشارة الألمانية ميركل يعتبران إدارة ترمب تحديا جديدا للإتحاد الأوربي
موسكو تعلن تأجيل مفاوضات جنيف بين المعارضة السورية والنظام إلى نهاية فبراير والأمم المتحدة تلزم الصمت
أثينا ترفض تسليم عسكريين متهمين لأنقرة ووزير خارجيتها يهدد بإلغاء اتفاق استقبال المهاجرين مع الاتحاد الأوربي
مدير ديوان الرئاسة بالجزائر أحمد أويحي يلتقي الغنوشي والصلابي في تونس..هل استلم سي أحمد الملف الليبي؟

أقمار صناعية مصغرة بفوائد كثيرة وتكلفة أقل مميز

حرر من طرف 
قيّم المقال
(0 صوت)

الأقمار الصناعية الصغيرة تكنولوجيا جديدة لكنها ذات فوائد جمة، وتكاليفها أقل من تلك الكبيرة بشكل كبير.

 

يطلق عليها اسم الأقمار الصناعية او الكيوب سات، قياسها لا يتعدى عشرات السنتيمترات المربعة، و لكنها أصبحت تلعب دورا كبيرا في مجال استكشاف الفضاء.

منذ إطلاقها في السنوات الخمس عشرة الماضية، فرضت هذه الأجهزة مكانتها لدى وكالات الفضاء والصناعة والأوساط الأكاديمية كمركز “ميكتوري” في تالين، حيث يستعد الطلاب لإرسال أول قمر صناعي نانومتري، لهم، نحو المدار.

هذا المشروع هو ثمرة مبادرة جامعية دولية، بقيادة الطلاب وأساتذتهم و بالتعاون مع قطاع الصناعة. والهدف هو تدريب الطلاب على مهن الصناعة الفضائية. حاليا هم يستعدون لمهمتهم الأولى. هذا ما يؤكد عليه مدير مركز ميكتوري، مارت فيهماند

يتم حاليا تطوير وحدة “كيوب سات” من أجل مهمة إستشعار. هذا يعني أنه على القمر الصناعي إلتقاط صور للأرض. هذه النوعية من الأقمار الصناعية التي يصل وزنها ما بين واحد وعشرة كيلوغرامات، أقل تكلفة من الأقمار الصناعية الكبيرة لأنه تستخدم لصناعتها المكونات الإلكترونية الموجودة. و ذلك يتطلب وقتا أقل.” طلبة تالين لا تزال أمامهم سنتين من العمل. أغلب وقتهم مخصص للجانب النظري للمشروع، حيث يضيف فيهماند : “نحتاج من بداية التخطيط للمشروع إلى غاية تنفيذ الأقمار الصناعية، إلى ثلاث سنوات: و بشكل عام، نقضي 80٪ من هذا الوقت في الاجتماعات و التصميم على الحاسوب. في الواقع، بناء القطعة النهائية التي سوف تطير في الفضاء، بعد جلب مكونات مخلفة و تجميعها في بيئة معينة، لا يتطلب سوى دقيقة واحدة.”

وكالة الفضاء الأوروبية “إسا” مهتمة جدا بالأقمار الصناعية المركبة بتكنولوجيا النانو، حيث تريد استخدامها في بعثات نحو الفضاء البعيد. وهذا ما يؤكد عليه روجير والكر ، مهندس الأنظمة و منسق مشروع “كيوب سات” لدى و كالة “إسا” : “أجهزة الكمبيوتر أصبحت مع مرور الوقت منمنمة: انتقلنا من جهاز كمبيوتر بحجم غرفة منذ بضعة عقود، إلى شيء يمكن اليوم إدماجه داخل الهاتف المحمول. في قطاع الفضاء، نلاحظ أن الأقمار الصناعية أن مكونات الأقمار الصناعية نمنمت لتتحول من أشياء بحجم غسالة لتصل اليوم إلى حجم “الكيوب سات” للاختصار، أصبحت أقمارا صناعيا يمكن وضعها في علبة حذاء.”

إضافة إلى دورها التعليمي ، يمكن لأقمار تكنولوجيا النانو تحقيق العديد من المهام كاختبار التقنيات المدارية لتخفيض التكاليف وتسجيل الملاحظات وأخد القياسات في الفضاء.

هذه السنة، “الكيوب سات” كارمان الذي تتم دراسته، سيختبر تقنيات ولوج الغلاف الجوي و مواد الحماية الحرارية.

كيوب سات” سيتشارك في السنوات المقبلة، في بعثة تحمل إسم “عايدة” و هي بعثة مشتركة بين وكالة الفضاء الأوروبية، و وكالة الفضاء الأمريكية. و لتي تخطط للإصطدام بأحد الكويكبات لتحويل مساره. تجربة بالغة الأهمية في حال اكتشاف أن واحدا منها يهدد الأرض.

عن هذه المهمة يقول والكر

"حاليا نقوم بدراسة “ الكيوب سات” من أجل مهام استكشافية وعلمية في الفضاء البعيد و من بينها مهمة الاصطدام بكويكب. أقمار “الكيوب سات” ستقوم بملاحظة الكويكب قبل وبعد أن تصطدم به آلة تابعة ل“ناسا”“

 

يبدو أن عملية التصغير لا تعرف حدودا، هذه الأقمار الصناعية المصغرة تقدم العديد من الخدمات بما في ذلك إخلاء الحطام الفضائي، والاتصالات، وبعثات استكشاف القمر والمريخ. تكلفة إنتاجها وإطلاقها المنخفضة تمثل أكبر ميزاتها.. هذه التقنيات تعتبر الخطوة الأولى نحو ابتكارات أصغر حجما وأكثر تطورا . العلماء يؤكدون أن الجيل القادم، هو من سيستغلها بأفضل طريقة ممكنة وسيتوصل وبلا شك إلى أشياء لا نعرفها ولا يمكننا حتى تصورها.

قرأت 36881 مرة آخر تعديل: الجمعة, 05 فيفري 2016 23:50

مقالات ذات صلة

  • الواتس أب يصل المليار مستخدم شهريا

     

    بلغ عدد مستخدمي خدمة التواصل بالرسائل النصية عبر الهواتف المحمولة "واتسآب" الآن مليار شخص، حسبما قال موقع فيسبوك.

     

    وبهذا يتجاوز عدد مستخدمي تطبيق "واتسآب"، الذي يمكله فيسبوك، الآن عدد مستخدمي تطبيق الماسنجر على الهواتف المحمولة الذي يملكه فيسبوك أيضا.

    ويبلغ عدد مستخدمي الماسنجر الآن 800 مليون شخص شهريا. وقالت الشركة إنه يجري إرسال 42 مليار رسالة و250 مليون فيديو عبر"واتسآب" يوميا.

    غير أن أحد المحللين قال إن "واتسآب" لا يزال أقل قدرة تنافسية في بعض الأسواق الرئيسية المحلية.

    وقال جاك كنت، المحلل الخبير في استخدامات الهواتف المحمولة في مؤسسة آي إتش إس "هناك أسواق كبرى ليس واتسآب فيها اللاعب المهيمن."

    وأشار إلى أن "تطبيق ويتشات في الصين لديه أكثر من 500 مليون مستخدم ، بينما تطبيق لاين هو الأكثر شعبية في اليابان، وتاكاو توك شائع في كوريا الجنوبية. غير أن واتسآب هو بالتأكيد الأنجح عالميا."

    وكان فيسبوك قد اشترى واتسآب في عام 2014 بصفقة قيمتها 19 مليار دولار أمريكي.

  • تويوتا تستدعي مجددا سياراتها بسبب عيوب

     

    في كل مرة تظهر عيوبا في ماركات السيارات العالمية التي تحافظ على سمعتها تسحب تلك السيارات المعنية بالإصلاح لتبقي على قواعد الأمان لسياراتها وتحافظ على مصداقيتها لدى زبائنها، ومن هنا فقد أعلنت شركة تويوتا لتصنيع للسيارات عزمها سحب نحو 6.4 مليون سيارة حول العالم، وذلك بسبب عيوب صناعية متنوعة.

    وتسحب الشركة 3.5 مليون سيارة لتغيير كابل حلزوني ملحق بالوسادة الهوائية المخصصة لقائد السيارة.

    يذكر أن الكابل قد يتعرض للتلف مع استخدام عجلة القيادة مما يعوق انتفاخ الوسادة عند حدوث اصطدام.

    وتتضمن العيوب أيضا مشاكل في قضبان المقاعد وأعمدة التوجيه وماسحات الزجاج الأمامي، وكذلك خلل في مفاتيح التشغيل قد يؤدي إلى اندلاع حريق.

    وقالت شركة تويوتا إنها لم تبلغ بوقوع أي حوادث أو سقوط قتلى أو مصابين بسبب تلك العيوبلكن الشركة ذكرت أنها تلقت تقريرين باندلاع حريق بسبب عيوب مفاتيح التشغيل.

    وقالت تويوتا: "بسبب عيوب في تصميم الدائرة الكهربائية لمحرك مفاتيح التشغيل فإن الجزيئات المعدنية قد تتجمع على الموصلات داخل تلك الدائرة".

    وقالت الشركة إنه إذا استمر العميل في استخدام الدائرة فإن الجزيئات يمكن أن تنجح في عملها وتدخل ضمن الدائرة الكهربائية لمفاتيح التشغيل، لكن ذلك قد يؤدي في أسوأ الحالات إلى اندلاع حريق في دائرة التوصيلات الكهربية.

    وسيتم استدعاء نحو 20 ألف سيارة من بينهم ستة طرازات مختلفة من تويوتا إلى جانب سوبارو، وتريزيا لاستبدال دائرة مفاتيح التشغيل ومحركات تلك المفاتيح.

    وتتضمن الاستدعاءات الأخرى:

    - نحو 2.32 مليون سيارة بسبب مشاكل في قضبان المقاعد.

    - نحو 760 ألف سيارة بسبب خلل محتمل في دعامات أعمدة التوجيه.

    - نحو 160 ألف سيارة لاستبدال محركات ماسحات الزجاج الأمامي.

    ويعد هذا الاستدعاء الذي يشمل 27 طرازا مختلفا هو خامس استدعاء مهم تقوم به الشركة خلال الأشهر الأخيرة.

    وكانت الشركة قد استدعت في فبراير 1.9 مليون سيارة من طراز بيريوس هايبرد، وهو الأعلى مبيعا، بسبب خطأ في برمجيات السيارة قد يؤدي إلى تباطؤ السرعة بشكل مفاجئ.

    وفي النصف الثاني من العام الماضي استدعت الشركة أكثر من 2.2 مليون سيارة.

    وعموما، فإن الشركة قد استدعت أكثر من 25 مليون سيارة خلال العامين ونصف الماضيين.

    وهذا العدد أكبر بكثير مما استدعته الشركة خلال عامي 2009 و2010، والذي اعتبرهما كثيرون أسوأ عامين من حيث الضرر الذي لحق بسمعة تويوتا.

    وتأثرت مبيعات تويوتا عقب هذه الاستدعاءات، التي جرت بسبب عيوب في بدالات البنزين حيث كانت تنحشر تحت دواسات الأرجل.

    هناك مخاوف من أن يعرقل هذا الاستدعاء جهود تويوتا في إعادة بناء سمعتها، كما تسببت تلك الاستدعاءات في فتح تحقيق جنائي ضد الشركة في الولايات المتحدة.

    ووافقت الشركة في وقت سابق من العام الجاري على تسوية تدفع بمقتضاها 1.2 مليار دولار للسلطات الأمريكية، بعد تحقيق استمر لأربع سنوات حول تقصير الشركة في تضمين سياراتها وسائل الأمان الكافية.

    ولا تعتبر الاستدعاءات ظاهرة غريبة في صناعة السيارات. فعلى سبيل المثال استدعت شركة جنرال موتورز ملايين السيارات أيضا.

     

سجل دخولك لترك تعليق

سبر الآراء

هل سيحقق الثوار السوريون بالمفاوضات ما صعب بالقتال؟

نعم - 41.2%
لا - 35.3%
نسبيا - 23.5%

عدد المصوّتين: 34
التصويت لهذا السبر قد إنتهى تشغيل: 05 فيفري 2016 - 23:55

Escort Bayan